منتديات العطاونه
مرحبابكم في منتديات العطاونه

منتديات العطاونه

عائلي-ثقافي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام في ملتقي العطاونه
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» اشرب الماء في الشتاء
الجمعة 24 نوفمبر - 0:56:41 من طرف menwer atawneh

» حكمة جميلة
الجمعة 24 نوفمبر - 0:50:32 من طرف menwer atawneh

» منوعات حكمية
الأربعاء 24 أغسطس - 4:06:07 من طرف menwer atawneh

» لماذا اختار رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرفع عمله وهو صائم
الإثنين 23 مايو - 3:48:55 من طرف رواء الصمت

» قصور في العالم وموقعها
الثلاثاء 10 مايو - 4:59:08 من طرف menwer atawneh

» حكم إتعظ منها
الجمعة 29 أبريل - 6:16:02 من طرف menwer atawneh

» حكمــة اليــوم
الأربعاء 13 أبريل - 19:04:01 من طرف menwer atawneh

» الصفحة البرونزية الثقاقية
الأربعاء 13 أبريل - 18:53:10 من طرف menwer atawneh

» دراسات عن فوائد القهوة
الأربعاء 13 أبريل - 18:42:21 من طرف menwer atawneh

» هل تعلــم ؟
الأربعاء 13 أبريل - 4:29:24 من طرف menwer atawneh

» أمثال متفرقة
الثلاثاء 5 أبريل - 4:26:59 من طرف menwer atawneh

» كيف تنظف كبدك من السموم ؟
الأحد 3 أبريل - 20:28:38 من طرف سبع العطاونه

» ترحيب بالاعضاء الجدد العطاونه وام محمد
السبت 2 أبريل - 5:49:05 من طرف الضغيم

» عالج نفسك بالجرجير
السبت 2 أبريل - 5:40:59 من طرف الضغيم

» هل تعلم ؟
السبت 2 أبريل - 5:35:54 من طرف الخنساء

» خالف هــواك تفلح
الجمعة 1 أبريل - 4:53:22 من طرف سبع العطاونه

» الصلوات التي يجهر بها
الخميس 17 مارس - 3:54:17 من طرف سبع العطاونه

» إتعظ من اقوال السلف الصالح
الثلاثاء 15 مارس - 4:37:56 من طرف menwer atawneh

» دعــــــاء سجود التلاوه
الثلاثاء 15 مارس - 4:34:41 من طرف menwer atawneh

» حكمة شعرية
الثلاثاء 15 مارس - 4:32:58 من طرف menwer atawneh

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
menwer atawneh
 
ابوخالد
 
سبع العطاونه
 
الضغيم
 
ابوعطا
 
سبعاوي وافتخر
 
زرقاء اليمامه
 
عاهد العطاونه
 
الخنساء
 
بنت فلسطين
 
عدد زوار المنتدي

.: عدد زوار المنتدى :.

استماع القران الكريم
http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=souraview&qid=758&rid=1

شاطر | 
 

 الهجرة والإخلاص سر القبول وعلامة الإيمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رواء الصمت
 
 
avatar

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 16/04/2015

مُساهمةموضوع: الهجرة والإخلاص سر القبول وعلامة الإيمان   الأحد 4 أكتوبر - 15:52:22

بسم الله الرحمن الرحيم

مع فاتحة كل عام هجرى جديد يستحضر المؤمن قول الحَبيب صلى الله عليه وسلم الذى خصَّنا به وكل أمته إلى يوم الدين، بعد أن أعلن انتهاء الهجرة الزمانية والمكانية من مكة ومن حولها إلى المدينة المنورة فقال صلى الله عليه وسلم لنا ولمن بعدنا وللمسلمين أجمعين: {لا هِجرةَ بعدَ الفتحِ، ولكنْ جِهادٌ ونيَّة}{1}
بعد فتح مكة وكان فى سنة ثمان من الهجرة النبوية لم يعد هناك هجرة مكانية، وإنما أصبحت الهجرة كلها فى النيَّة .

فبيَّن النبى صلى الله عليه وسلم لأمته فضل النية، وأنها روح كل الأعمال التى يتوجه بها المرء إلى رب البرية، فالأعمال كالأجسام، الجسم ظاهره الأعضاء وروحه التى تحركه وتسيره هى الروح التى نفخها فيه الحى القيوم، كذلك أعمال العباد نحو رب العباد عز وجل ظاهرها أوامر الشرع التى أمرنا بها الله وكلفنا بها فى كتابه، أو على لسان حبيبه ومصطفاه، وباطن الأعمال الذى لا حياة لها إلا به هو النية، فالنية روح الأعمال ولذا قال الحبيب: {إنَّمَا الأعمَالُ بالنِّيَّات وَإِنَّمَا لكل امرىء ما نَوَى، فَمنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إلى الله وَرَسُولِهِ فَهَجْرَتُهُ إلى الله وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أو امْرَأةٍ يَتَزَوَّجُهَا فَهِجْرَتُهُ إلى مَا هَاجَرَ إلَيْهِ}{2}

فالعمل بالظاهر امتثال لأمر الشارع الأعظم عز وجل، واقتداء بالحَبيب صلى الله عليه وسلم، لكن ثوابه وأجره وفتحه وقبوله كل ذلك يتوقف على نية العامل فيه إن كان يريد به رضاء الناس والسمعة والشهرة عند الخلق كان عمله رياءاً، فالرياء هو العمل من أجل الخلق، أى لا يقصد به إلا الخلق، لا نية فيه من قريب أو بعيد للحق، كل همه وبغيته فيه العمل الخلق، وفي مثله يقول صلى الله عليه وسلم: {مَنْ صَلَّى يُرَائِي فَقَدْ أَشْرَكَ، ومَنْ صَامَ يُرَائِي فَقَدْ أَشْرَكَ، وَمَنْ تَصَدَّقَ يُرَائِي فَقَدْ أَشْرَكَ،}{3}

والحديث بيان لقول الله جل فى علاه: {فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً}، وشرط قبوله: {وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً} الكهف110
أى لا يجعل فى نيته عند توجهه للعمل أو قيامه به رغبة فى السمعة عند الخلق أو اكتساب المحمدة أو التفاخر أو التظاهر أو حتى الإعجاب بنفسه لأنه يعمل هذا العمل دون غيره، لأن هذا فى نظر الله وفى كتابه شرك لا يُقبل العمل به، وقد قال فيه صلى الله عليه وسلم: يقول الله تعالى فى حديثه القدسى: {أَنَا أَغْنَى الشُّرَكَاءِ عَنِ الشِّرْكِ. مَنْ عَمِلَ عَمَلاً أَشْرَكَ فِيهِ مَعِي غَيْرِي، تَرَكْتُهُ وَشِرْكَهُ}{4}

كل من عمل عملاً أشرك فيه مع الله فى الوجهة والقصد الخلق أو النفس أو السمعة أو حب الظهور فإنه بذلك حُرم القبول فى هذا العمل لأنه لم يأتى بالمواصفات الربانية التى اشترطها رب البرية لقبول الأعمال من جميع البرية وهى الإخلاص، والإخلاص يعنى أن يطلب بالعمل وجه الله: {فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} غافر14

{1} صحيح البخارى عن ابن عباس وصحيح مسلم عن السيدة عائشة رضى الله عنهم
{2} صحيح البخارى عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه
{3} مسند الإمام أحمد عن شداد بن أوس رضى الله عنه
{4} صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه

[/frame]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهجرة والإخلاص سر القبول وعلامة الإيمان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العطاونه :: القسم الاسلامي :: القران الكريم-
انتقل الى: